اعلان

الجمعة، 31 مايو 2013

تقويم محتوى كتب الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مستحدثات علم الأحياء وأخلاقياتها- بقلم/ محمد بن صالح أحمد الشهري رسالة دكتوراه غير منشورة بكلية التربية جامعة أم القرى مكة المكرمة


ملخص الدراسة: 
هدفت الدراسة إلى بناء قائمة بمستحدثات علم الأحياء والأخلاقيات المرتبطة بها والتي ينبغي تناولها في مقررات الأحياء بالمرحلة الثانوية ، كما هدفت الدراسة إلى محاولة تقديم تصور مقترح لمناقشة قضايا الأخلاقيات الحيوية في دروس الأحياء.
وكان من أهم نتائج الدراسة معالجة محتوى كتب الأحياء بالمرحلة الثانوية لعدد من قضايا المستحدثات الحيوية مثل : الأغذية المعدلة وراثيا ، وتنظيم النسل، والاستنساخ ، ومشروع الجينوم البشري ، والبصمة الوراثية ، والفحص الطبي قبل الزواج . ولكن رغم معالجة بعض قضايا المستحدثات الحيوية في محتوى كتب الأحياء إلا أن بعضها كان يرد كمعلومات إثرائية تلفت نظر المتعلم وتشعره بأثر علم الأحياء في حياتنا، دون أن تدخل في عملية تقويم الطالب، وذلك قد يقلل من الاهتمام بها من قبل المعلم والطالب .
كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك قضايا لم تتم معالجتها في كتب الأحياء مثل : الإجهاض ، والطب البديل ، وتحديد جنس الجنين والتحكم في صفاته. ومصادر الأدوية وصلاحيتها ، وكيفية تأثيرها في الجسم ،والزراعة العضوية ، وتقويم الأثر البيئي، وأن هناك تدن شديد في الجوانب الأخلاقية المرتبطة بقضايا المستحدثات الحيوية سواء تلك الجوانب التي توجه سلوك الطالب للاستفادة من نواتج العلم واتخاذ القرارات الصحيحة حيالها، أو تلك الأخلاقيات التي ترشده وتضبط سلوكه عند إجراء بعض الأنشطة و البحوث العلمية
المرتبطة بالمقرر.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات منها :
- تضمين القضايا التي وردت في أداة الدراسة ولم تحظ بأي معالجة في كتب الأحياء ، ومن تلك القضايا : (الإخصاب الصناعي ، والإجهاض، والطب البديل ، والتحكم في جنس الجنين، والزراعة العضوية ، وتقويم الأثر البيئي..).
- إدخال المستحدثات الحيوية واستراتيجيات تدريسها في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة ، وبرامج تدريبه أثناء الخدمة .
- إجراء دراسة عن مدى فاعلية التدريس باستخدام التصور المقترح في هذه الدراسة لتدريس قضايا الأخلاقيات الحيوية على التحصيل الدراسي والتفكير الناقد واتخاذ القرارات، ومن ثم تحسينه وتطويره في ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة.
وخُتمت الدراسة بتقديم عدد من المقترحات تمثلت في إجراء عدد من الدراسات ذات الصلة بالموضوع.
نسأل الله العلي العظيم أن يجعل هذا العمل في ميزان حسنات صاحبه وينفع به
لتصفح الرسالة كاملة تابع أدناه

0 التعليقات :

إرسال تعليق