اعلان

السبت، 25 مايو 2013

منظومة القيم المتضمنة في برامج قنوات الاطفال الفضائية وتأثيرها على أطفال المرحلة الابتدائية - دراسة تحليلية - بقلم الدكتور / مجدي الحبشي



الملخص:-
          يعتبر التلفزيون أحد وسائل الإعلام والاتصال المهمة في هذه الأيام، مما له تأثير إيجابي وسلبي على المجتمع، ويمكن القول بأن التلفزيون يلعب دورًا إعلاميًا خطيرًا لتأثيره المباشر على حاستي السمع والبصر معًا، مما يترك تأثيرًا مباشرًا وسريعا على المتلقي سواء أكان رجلا راشدا أم طفلا صغيرا، ذكرا أم أنثى، حتى أصبحت مشاهدة التلفزيون سلوكًا اتصاليا شائعًا بين أطفال التعليم الابتدائي (6-12).
          والطفل المصري شأنه شأن أي طفل آخر، يقبل على هذه الشاشة بكل ما تبثه من إيجابي وسلبي ، خاصة مع الزيادة الواضحة في أعداد القنوات الفضائية التي يشاهدها ذلك الطفل.
          هدفت الدراسة إلى التعرف على المنظومة القيمية التي تتضمنها البرامج المقدمة على قناة Space-Toon الفضائية وتأثيراتها على أطفال المرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج البحث الوصفي التحليلي، من خلال تحليل بعض القيم التي تتضمنها برامج الأطفال في قناة Space-Toon الفضائية، ومن خلال استخدام منهج المسح بالعينة، كما استُخدمَ استبيان مقدم إلى معلمي ومعلمات أطفال المرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد.
          وقد أظهرت النتائج أن عدد القيم كما جاءت من خلال تحليل مضمون برامج الأطفال (521) قيمة فرعية ناتجة من تحليل (240) حلقة من برامج الأطفال، وقد كانت على النحو التالي: القيم الوطنية والسياسية (102) قيمة بنسبة (19.577%) من المنظومة القيمية، وكانت قيمة التسلط والاستعباد أعلاها بنسبة (21.568%)، أما قيم المساواة، والتمييز والتفريق، والتولي والخوف من مواجهة الأعداء فكانت أدناها بنسبة (0.980%). وبلغ عدد القيم الاجتماعية (419) وتشكل نسبة (80.423%)، وكانت قيمة محبة الآخرين ومساعدتهم هي أعلاها بنسبة (39.379%)، وأدناها قيمة حب الإيثار بنسبة (0.477%).

           وأوصت الدراسة على ضرورة قيام التربويين القائمين على الطلاب بدورهم في الاستخدام السليم للتلفزيون، وتضمين القيم الإسلامية في برامج الأطفال وخاصة أفلام الرسوم المتحركة.

اذا اردت تحميل البحث كاملا اضغط هنا

ملحوظة : لطلب باسورد فك الضغط اترك ردا في التعليقات

4 التعليقات :

إرسال تعليق