اعلان

السبت، 25 مايو 2013

رؤية جديدة لأدوار كليات التربية في تنمية الوعي الثقافي لطلابها في ضوء التغيرات الثقافية المعاصرة بقلم الدكتور / مجدي الحبشي



ملخص الدراسة
          هدفت هذا الدراسة إلى التعرف على واقع الوعي الثقافي لدى الطلاب الجامعيين  في كليات التربية وعلاقته بمتغيرات الجنس، ، والبيئة، والتخصص  .
          كما هدفت الدراسة إلى تحديد أهم أسباب الضعف في الوعي الثقافي لدى الطلاب الجامعيين في كليات التربية جامعة قناة السويس . علاوة على ذلك سعى البحث إلى التعرف على الأدوار الجديدة التي يجب أن تقوم بها هذه الكليات لمواجهة الضعف في الوعي الثقافي والحد منه .ووضع صيغة تربوية لهذه المواجهة .
          ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بإعداد استبيان لقياس الوعي الثقافي وتقنينه لمعرفة صدقه وثباته وقد تكون الاستبيان في صورته النهائية من 53 عبارة موزعة على أربعة مجالات هي المعتقدات والأفكار، الانفتاح على الآخر ، الحرية والمشاركة في الرأي ، السلوك والمظهر العام . وقد تم تطبيق الاستبيان على عينة من طلاب كليات التربية جامعة قناة السويس بلغ عددهم 550 طالب تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية لتمثل متغيرات البحث .
          وقد تبين من نتائج البحث أن وجود فروق دالة ً إحصائيا في تقدير طلاب كليات التربية لمستوى الوعي الثقافي يعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث في بعد الانفتاح على الآخر وفي درجة المجال الثالث بينما لم يوجد فروق دالة ً إحصائيا في درجات المجالين الأول والثالث والرابع .
          كما تبين أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الشعب الأدبية والشعب العلمية على جميع أبعاد أداة الدراسة والأداة ككل وقد كانت الفروق لصالح الشعب العلمية .
         يتضح من الجدول السابق أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين طلبة كليات التربية على الأداة ككل وقد كانت الفروق لصالح المقيمين في المدينة.
         كما يتضح من إجابات أفراد العينة أن أكثر سبب للضعف الوعي الثقافي في كليات التربية بالتغيرات الثقافية المعاصرة " تأثير وسائل الإعلام الأجنبية وعدم وجود رقابة عليها .

          يتضح من إجابات أفراد العينة أن أكثر المقترحات الطلابية لما يتوقعون تأديته من أدوار من جانب كليات التربية يتركز على إكساب الطلاب القدرة على التفكير الناقد وذلك من خلال تقديم مقررات تربوية قائمة على الحوار والمناقشة بدلا من المقررات التقليدية

لتحميل البحث كاملا اضغط هنا

ملحوظة : لطلب باسورد فك الضغط اترك رد في التعليقات

1 التعليقات :

إرسال تعليق