اعلان

السبت، 25 مايو 2013

مؤشرات الجودة كأداة لتجديد التعليم الجامعي المصري- دراسة حالة لكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس - بقلم الدكتور / مجدي الحبشي



ملخص الرسالة باللغة العربية
مقدمة :
       تحتل كليات التربية مكاناً مرموقاً بين المؤسسات التعليمية التي تعمل من أجل بناء الإنسان، وتكوين رأس المال البشرى الاقتصادي ذو الأثر الفعال، وقد تنبه الكثير من دول العالم المتقدم والنامي لأهمية جودة التعليم الجامعي ووجود مؤشرات لتحقيق جودة مخرجاته، وتزايد الاهتمام عالمياً وبمصر في الآونة الأخيرة من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين بقضية جودة منظومة التعليم الجامعي عامة وكليات التربية بصفة خاصة، والعمل من أجل الوصول إلى أفضل استخدام ممكن لمدخلات هذه المنظومة.
مشكلة الدراسة :
       تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما أهم مؤشرات الجودة التعليمية اللازمة لتحقيق جودة التعليم فى كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس لإحداث التجديد التربوي المطلوب في العملية التعليمية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي مجموعة الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما أهم ما أهم الملامح والأبعاد التي ينتظم في ضوئها مفهوم مؤشرات الجودة التعليمية؟
2- ما أهم الأهداف الأساسية التي تهدف إليها مؤشرات الجودة التعليمية؟ وما أهم المبررات والدواعي التي تدفع كليات التربية بالجامعات المصرية إلى الأخذ بهذه المؤشرات؟
3- ما واقع جودة التعليم بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس كنموذج لدراسة الحالة في ضوء بعض مؤشرات الجودة؟
4- ما التصور المقترح لتحقيق مؤشرات الجودة التعليمية من أجل التجديد المناسب في كلية التربية بالإسماعيلية كنموذج لدراسة الحالة في التعليم الجامعي المصري؟
أهمية الدراسة :
          للدراسة أهمية نظرية وأخرى تطبيقية، فالأهمية النظرية تكمن في تقديم بعض الرؤى النظرية الخاصة بمؤشرات الجودة التعليمية، وكيفية اختيارها وتحديدها، ومعايير نجاحها كأداة هامة في تجديد التعليم ، أما الأهمية التطبيقية فتتضح في إفادة المسئولين عن التعليم الجامعي عامة وكلية التربية بالإسماعيلية عن كيفية التصرف واتخاذ الإجراءات السليمة عند تطوير هذا النوع من التعليم باستخدام هذه الأداة (مؤشرات الجودة التعليمية)
منهج الدراسة :
وفقاً لأهداف الدراسة وطبيعتها استعان الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي، الذي يعتمد على تجميع الحقائق والمعلومات، ثم مقارنتها وتحليلها وتفسيرها، للوصول إلى تعميمات مقبولة لفهم الأبعاد والخصائص التي ينتظم في ضوئها مفهوم مؤشرات الجودة التعليمية من أجل التجديد لكليات التربية المصرية عامة وكلية التربية بالإسماعيلية خاصة، ولهذا فإن الدراسة الحالية اعتمدت على مراجعة الأدب التربوي المنشور الذي يتعلق بمؤشرات الجودة التعليمية، وصولاً إلى تكوين الإطار المفاهيمي الواضح الذي يتضمن أهم الخصائص والسمات الأساسية لهذه المؤشرات ، وأهم مصادرها ، وكذلك أهم المحاذير والمعوقات التي تعترضها.
حدود الدراسة :
        تضمنت حدود هذه الدراسة مؤشرات الجودة لمدخلات منظومة التعليم بكليات التربية على المستويين المحلى والعالمي ولذلك:
1-   اقتصرت الدراسة على التعليم بكليات التربية دون غيرها من مؤسسات التعليم الجامعي الأخرى.
2-   اقتصر التطبيق على كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس .
3-   تم التطبيق على عينة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية سالفة الذكر.
4-   تم التطبيق في النصف الثاني من العام الجامعي 2006/2007.
نتائج الدراسة :
       انطلاقا من الإطار النظري للدراسة وما تضمنه من وصف لمفهوم الجودة الشاملة في التعليم الجامعي – فلسفتها، وأهم الأسس التي تقوم عليها من : (عناصر الجودة ، خصائص الجودة ، مفهوم مؤشرات الجودة التعليمية فى ضوء الخبرات العالمية المعاصرة ) ، نتائج الدراسات السابقة المرتبطة بهذا المفهوم ، فضلا عما توصلت إليه الدراسة الراهنة من واقع يشير إلى مدى توافر مؤشرات الجودة بمنظومة التعليم بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس
 في ضوء ما تقدم قدمت الدراسة الراهنة ما يلى :

التصور المقترح لتحقيق تحقيق مؤشرات الجودة الشاملة لمنظومة التعليم بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس.

لتحميل الملف كاملا اضغط هنا

ملحوظة : لطلب باسورد فك الضغط اترك ردا في التعليقات