اعلان

السبت، 25 مايو 2013

التجديد التربوي لتنمية الوعي البيئي لدى طلاب كليات التربية في ضوء مستجدات العصر - بقلم الدكتور / مجدي الحبشي



ملخص الدراسة باللغة العربية
التجديد التربوي لتنمية الوعي البيئي لدى طلاب كليات التربية في ضوء مستجدات العصر
          مع بداية القرن الحادي والعشرين ، وتزايد مخاطر البينة والحياة البشرية ، أصبحت الحاجة أكثر إلحاحا، لتصدى المجتمع الدولى لهذه المخاطر، بشكل جماعى، والتعرف إلى آليات وأساليب، وقائية وإصلاحية، تحقق عدالة المشاركة، وفاعلية الإسهام، كل بقدر إمكاناته، وكل بقدر مسئوليته، عما يلحق بالبيئة من أضرار ومشكلات       ومما لا شك فيه أن مواجهة المشكلات البيئية وتحديات العصر يحتاج إلى معلم ذي وعي بيئي مناسب، يساعده على تكوين المعارف والمفاهيم والاتجاهات والمهارات البيئية لدى المتعلمين ، فالمعلم أكثر احتكاكا وتعاملا مع التلميذ سواء في الفصل أو المعمل أو المدرسة ، كما أنه بمثابة القدوة والنموذج الذي يحتذي به التلاميذ، ويقتدون به ويقلدونه في أثناء تفاعلهم مع بيئتهم وتعاملهم مع الثقافات المختلفة والتحديات التي تواجههم، فهو يكسبهم معلومات ومعارف عن البيئة ومواردها الطبيعية ، بالإضافة إلى القيم والاتجاهات سواء الاجتماعية والثقافية عامة أو التي تدعوا إلى صيانة البيئة والحفاظ عليها . 
          ولكي يستطيع المعلم أن يقوم بهذه الأدوار الهامة السابق عرضها يجب أن يتوفر لديه درجة من الوعي البيئي مناسبة، تمكنه من القيام بهذه الأدوار ، في ظل الوضع الحالي الذي يعاني فيه العالم بصفة عامة من تلوث بأنواعه المختلفة ، وتزايد انتشار أضراره المختلفة على الإنسان وما يحيط به من كائنات حية وموارد بيئية؛ مما آثار لدى الباحث الرغبة في دراسة الوعي البيئي لدى طلاب كليات التربية ( معلمي المستقبل) ، ودور التجديد التربوي في تنميته في ضوء مستجدات العصر الحالي.
ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة  في التساؤل التالي :
ما التجديد  التربوي الأمثل لتنمية الوعي البيئي لدى طلاب كليات التربية جامعة قناة السويس في ضوء تحديات العصر؟
ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية الآتية:
1-   ماذا نعني بالوعي البيئي؟ وما أهم أبعاده؟ وأنواعه؟
2- ما أهم التحديات العالمية والمشكلات البيئية، التي تتطلب تنمية الوعي البيئي بها؟
3-  ما واقع الوعي البيئي لدى طلاب كليات التربية جامعة قناة السويس ، وما مدى اختلاف هذا الواقع وفق متغير التخصص الدراسي في الكلية ؟
4- ما أهم مقترحات أعضاء هيئة التدريس لتنمية الوعي البيئي لدى طلابهم في ضوء تحولات العصر الحالي؟
5-   ما الرؤية التجديدية لما يجب أن تسهم بها كليات التربية لتنمية الوعي البيئي لدى طلابها في ضوء تحولات العصر الحالي؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
- التعريف بالوعي البيئي، وكذلك التعريف بأهم أبعاده ومستوياته وأنواعه.
- التعريف على أهم التحديات العالمية والمشكلات والقضايا البيئية - المادية - التي يعاني منها العالم بصفة عامة، والمجتمع العربي بصفة خاصة وتتطلب الوعي بها.
- التعريف بواقع الوعي البيئي لدى طلاب كليات التربية جامعة قناة السويس.
- الوصول رؤية تجديدية تربوية لما يجب أن تسهم به كليات التربية لتنمية الوعي البيئي لدى طلابها، في ضوء مستجدات العصر.
منهج الدراسة وأدواتها:
استخدم الباحث لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي ، وأسلوب التحليل الفلسفي لتحقيق أهداف الدراسة.
ولتحقيق هدف الدراسة صمم الباحث أداة لقياس واقع الوعي البيئي لدى طلاب كليات التربية ، وتمثلت في إعداد استبيان لقياس مستوى الوعي البيئي المادي لدى طلاب كليات التربية، ويتكون من خمسة أبعاد تقيس وعي طلاب الكلية فيما يتعلق بتلوث الجوانب المادية للبيئة، والتي تتمثل في تلوث كل من(الهواء والماء والتلوث الكهرومغناطيسي والغذاء والضوضاء) على اعتبار أنها الأبعاد الأكثر أهمية من وجهة نظر الباحث.
- كما قام الباحث بتصميم استبيان آخر موجه لأعضاء هيئة التدريس بالكليات المذكورة لتحديد رأيهم تجاه المقترحات التي توصل إليها الباحث لتنمية الوعي البيئي لطلاب كليات التربية.
أهم النتائج
1- انخفاض مستوى الوعي البيئي المادي لدى أفراد العينة بشكل عام، مما يدل على انخفاض مستوى الوعي البيئي لدى طلاب كليات التربية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة من الطلاب تبعا للتخصص الدراسي على مقياس الوعي البيئي.

 3-  وكان أهم مقترحات أعضاء هيئة التدريس لتنمية الوعي البيئي لدى الطلاب تتمثل في: تخصيص مادة دراسية عن البيئة ومقوماتها وتلوثها وحمايتها في كل مرحلة من مراحل الدراسة بالكلية ليكون الطالب على وعي ودراية بالبيئة. و إقامة أنشطة ثقافية داخل الكليات لحث الطلاب على شحذ أفكارهم لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات البيئية على المستوى الفردي والمجتمعي والدولي. بالإضافة إلى إنشاء شعبة مستقلة في كليات التربية لإعداد معلمين متخصصين في التربية البيئية ومشكلات التلوث البيئي.

لتحميل البحث كاملا اضغط هنا

ملحوظة : لطلب باسورد فك الضغط اترك ردا في التعليقات